فتح باب الترشح لعضوية المجالس البلدية ،،،هام جداً

الخطة والأهداف المنتديات شـــــورى عمــــــان فتح باب الترشح لعضوية المجالس البلدية ،،،هام جداً

مشاهدة 15 مشاركة - 1 إلى 15 (من مجموع 47)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #1466
    siteadmin
    مدير عام

    أعلن معالي السيد وزير الداخلية عن فتح باب الترشح لعضوية المجالس البلدية خلال الفترة من السبت 19مايو وحتى الأربعاء 30 مايو 2012م ، وذلك إستناداً للمادة 39 من اللائحة التنفيذية لقانون المجالس البلدية وحسب الشروط المنصوص عليها في المادة 8 من قانون المجالس البلدية الصادر بالمرسوم السلطاني 116/2011م .وعلى الراغبين في الترشح تعبئة الإستمارة المخصصة والمتوفرة بمكاتب أصحاب السعادة الولاة .

     وحسب قانون المجالس البلدية فإن الولاية يمثلها عضوان بالمجلس البلدي بمحافظة الداخلية وعليه نأمل من الجميع الإهتمام بالموضوع وتشجيع أصحاب الكفاءة والخبرة والرغبة في خدمة الوطن للترشح لعضوية المجالس البلدية ودخول دماء جديدة وشابة مدركة وواعية بإحتياجات الحاضر ومتطلبات المستقبل .

    ،،متمنياً أن يتعاون المجتمع بجميع فئاته وأن يعطوا الموضوع القدر المطلوب من الإهتمام وذلك لإنجاح هذه التجربة الوطنية التي يأمل الجميع أن تضيف وتحقق الجديد والكثير على مستوى التنمية الشاملة والعادلة  .

    #4106
    العبرييي
    مشارك

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    نشكر سعادة الشيخ مالك على تواصله الدائم،،،،،،،،،،،،انا اقترح تعييين عبدالله بن حمدان الناعبي ،كاحد الاعضاء اشوفه مناسب صراحة من جميع النواحي وله الخبرة والكفاءة ويعمل نقلة نوعية للولاية،وسعادة الشيخ لو تطرح الموضوع لي ابو حمدان شي جميل  ،وليتكاتف الجميع لمصلحة الولاية…………

    دمتم بود

    #4107
    السلام
    مشارك

    صوتياشكر سعادة عضو مجاس الشورى ممثل الولاية على طرحه للموضوعات الهادفة التي تخدم الولاية بصفة خاصة وعماننا الحبيبة بصفة عامة _حيث إنني أردت أن أضم  للأخ الكاتب العبرييي في مساندة الأخ الفاضل عبدالله الناعبي في اختياره لتمثيل الولاية بالمجلس البلدي لما يحمله الأخ عبدالله من خبرة وكفاءة وأطلاع ودراية بأمور الولاية ولما يتمتع به من شعبية واسعة على مستوى الولاية وهنا أطالب سعادة العضو ممثل الولاية بالإتصال بالفاضل عبدالله الناعبي أو الجلوس معه ومطالبته بالترشح خدمة لولايتنا الحبيبة من أجل أن تتكاتف الجهود والرقي بمستوى الخدمات -شاكرا ومقدرا سعادة العضو على الخدمات والجهود المبذولة وأنا على ثقة بأن يأخذ سعادة العضو هذا المقترح بعين الإعتبار واضعا مصلحة الولاية في المقدمة بإذن الله  

    #4108

    نعم يجب التكاتف مع الشخص المناسب بعيدا عن التعصب القبلي البغيض الذي جرى في إنتخابات مجلس الشورى الماضية . ومهما كان إعتماد المرشح على قبيلته فإن ذلك سوف لن يكون في صالحه فالمواطن الواعي حتما لن يصوت للمرشح الذي  يعتمد على دعم القبيلة وأؤيد الرأي الذي طرحه الكاتب العبريي في الموضوع السابق يجب إقناع الشخص المناسب لهذه المهمة والوقوف معه وبعيدا عن أي إعتبارات نأمل من عبدالله الناعبي أن يترشح للمجلس البلدي  

    #4110
    الحارة
    مشارك

    بداية شكرا لسعادة العضو لطرح الموضوع و نتمنى منه الأخذ بيد الشخص المناسب لخدمة ولايتنا العريقة بعيدا عن التعصب و العاطفة و تحكيم المنطق في هذه الامور…فا الولاية تحتاج لأناس ميدانية و ذو خبرة و دراية بأمور الولاية…فيجب علينا استغلال المرحلة القادمة و كما ذكر ابو انس يجب إعطاء الموضوع أهمية لتضيف الكثير على مستوى التنمية الشاملة  و العادلة..و اقترح تزكية الاشخاص المناسبين و من لهم بصمات في الولاية و من يراهم المجتمع أنهم أهلا للثقة و تحمل المسؤولية .. و عدم المجازفة في هذه الامور و الزج بأشخاص ليس لديهم الدراية بأمور و مشاريع و إحتياجات مجتمعنا الفتي..و جعل مصلحة الولاية  فوق كل الإعتبارات و فوق المصالح الشخصية…و آراء من سبقني بالكلام جيدة و ذلك بإنتقاء من لهم الخبرة الكافية في هذا المجال…..نأمل من سعادة الشيخ مالك الإدلاء برأيه حول إختيار الشخص المناسب و تنوير الناس بأهمية الموضوع و تلبية مطلب من سبقني بالحديث للتواصل مع  الأشخاص الجديرين لهذا المنصب..فنعم للمصلحة العامة و لا للمصلحة الشخصية و القبلية.. ..اللهم يسر لهذه البلاد و احفظ قائدنا المفدى من كل مكروه  

    #4114
    مخلص
    مشارك

    السلام عليكم
    نريد شخص عنده فلوس كثيرة لكي يكون همه المال
    ويكون عنده أراضي كثيرة بحيث ليكون همه الحصول على الارضي
    وبذلك يتفرغ لخدمة الولاية

    #4115
    خنجر حاد
    مشارك

    مع احترامي الشديد لوجهات نظركم فان الخبرة لا تكفي لترشيح العضو البلدي ليكون مرشح عن اي ولاية، حيث ان هناك عناصر مهمة اخرى هي الامانة ومستوى التعليم والاخلاق ومشاركته للمجتمع وقبل كل هذا خوفه من الله عز وجل، فمتى توافرت هذه العناصر فان على المجتمع الوقوف الى جانبه ودعمه بالاصوات والرأي والمشورة.

    #4116
    مخلص
    مشارك

    مرحبا

    الأخ خنجر حاد أشاطرك الرآي ونتمنى أن يكون المترشح كما أسلفت

    #4118
    الحلم
    مشارك

     بداية أشكر سعادة العضو على طرحه لهذا الموضوع وهذا دليلا قاطعا على حبه وإخلاصه للمهمة التي وضعها المجتمع فيها  وبخصوص الموضوع أعلاة  فكل من لديه الرغبة سيتقدم  بالتأكيد وسيرفع الكثير شعارات رنانه حتى يفوز وهنا يأتي دور المجتمع فكلنا يعرف بعض اتجاهاته ميوله فكرى والولاية تزخر بالعديد من الشباب المخلصين ولن يكون الاختيار عشوائي وأرجو عدم ذكر اسم مرشح بعينه فلربما هو لا يرغب بالترشح دع كل شخص يفرض نفسه فالشروط واضحه للجميع … وأرجو أن يكون المترشحين إضافة لجهود سعادة عضو مجلس الشورى لا منافسا له

    #4119
    الكوكب
    مشارك

    الورحمة الله وبركاته -بداية أشكر سعادة العضو الأخ ابو أنس على طرحه مثل هذه المواضيع التي بلا شك تنصب في مصلحة الولاية والشكر موصول للإخوة سلام عليكم المشاركين بأرائهم فما من شك في إننا نريد مصلحة الولاية فوق كل إعتبار وأساند الأخ خنجر حاد في أن المترشح يجب أن تتوافر فيه بعض العناصر مثل التي ذكرها حتى يكون أهلا لتحمل المسئولية ومن خلال تجربتنا للأخ الفاضل عبدالله الناعبي كممثل للولاية في مجلس الشورى سابقا أرى من وجهة نظري بأن الرجل قدم الكثير لولايته وكان شعلة نشاط في تلك الفترتين وهذا بالطبع ليس تقليلا من شأن عضو المجلس الحالي بل بالعكس الأخ ابوأنس واصل مشوار وجهود الأخ عبدالله الناعبي فلو إجتمعت جهود هذين الرجلين لأصبحت الولاية يشار إليها بالبنان وستحظى بالكثير من المشاريع التنموية  التي تنقصها – والله الموفق لما فيه الخير والصلاح

    #4121
    غير معروف
    زائر

    السلام عليكم ورحمة الله

    نأمل ان يترشح من يرى في نفسه القدرة والاستطاعة على حمل الامانة ويملك المؤهلات اللازمة لذلك ، حيث من المرتقب أن يساهم اعضاء المجلس البلدي في ايصال مطالب الولاية الى المسؤولين والمساهمة في حل المشاكل ودفع عجلة التنمية للأمام

    وفي رأيي ستساهم هذه الخطوة في التخفيف عن بعض الاعباء والمطالب التي تصل لعضو مجلس الشورى والتي ارى بعضها خارج نطاق اختصاصه ،خاصة اذا كان المطلب شخصيا بحتا كما رأينا وللاسف في بعض الحالات 

    وسيكون اعضاء المجلس البلدي سندا لعضو مجلس الشورى ومكملين لدوره

    وأود أن أنوه بأن اختيار الشخص سيكون بالتصويت ، فنحن لسنا في محل تعيين أو تزكية شخص ما وخاصة في وقت مبكر حتى قبل ان نطلع على قوائم المترشحين 

    و سيكون الشخص الفائز بالتصوبت كنتيجة وافراز لمدى وعي الناخب الذي سيعرف لاحقا بانه اختار الشخص المناسب أو لا ،لاسيما وانه سيكون متأثرا بشكل مباشر بهذه النتيجة سواء بالايجاب او بالسلب

    همسة : صوتك أمانه فحافظ عليها وسلمها لمن يستحقها

    تحياتي للجميع  

    #4122

    في البداية نشكر القيادة الحكيمة لهذا البلد المعطاء على اهتمامها في ان يكون الموطن شريكا اساسيا وفاعلا في تنمية البلاد وتطورها سواء بالرأي والمشورة او بالعمل والفعل كما اشكر سعادة العضو على دعوته للاهالي الولاية المشاركه في مثل هذه التظاهرة الوطنية ولكن اريد ان اطرح وجهة نظري في هذا الموضوع من خلال طرح بعض التساؤلات:

    ما اهمية مثل هذه المجالس البلدية للمواطن؟ اليس من الاجدى تفعيل دور مجلس الشورى باعطائه صلاحيات اكبر ؟ وهل الحكومة ممثلة في وزاراتها ستستمع لما يصدر عن هذه المجالس ويكرر علينا اصحاب المعالي سوف ندرس وسوف نبحث وسوف وسوف و سوف تطرح في الخطة الخمسية القادمة وفي الاساس لا توجد لمعظم الوزرات والوزراء خطط واهداف لوزاراتهم؟ اين صندوق الزواج الذي اقره مجلس الشورى والذي كان من اولويات الشباب والمجتمع؟ واين؟ واين؟

     في الختام انا انظر الى هذه المجالس البلدية هي ملهاة للشعوب التي لاتسمن ولا تغني 

    #4123
    siteadmin
    مدير عام

    مرسوم سلطاني رقم 116/2011 بإصدار قانون المجالس البلدية
    نحن قابوس بن سعيد سلطان عمان
    بعد الاطلاع على النظام الأساسي للدولة الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 101/96، وعلى المرسوم السلطاني رقم 114/2011 باعتماد التقسيم الإداري للسلطنة وتنظيم عمل المحافظين، وبناء على ما تقتضيه المصلحة العامة.
    رسمنا بما هو آتٍ
    المادة الأولى: يعمل في شأن المجالس البلدية بالقانون المرفق.
    المادة الثانية: يصدر وزير ديوان البلاط السلطاني اللوائح والقرارات اللازمة لتنفيذ القانون المرفق.
    المادة الثالثة: يلغى كل ما يخالف هذا المرسوم والنظام المرفق أو يتعارض مع أحكامهما.
    المادة الرابعة: ينشر هذا المرسوم في الجريدة الرسمية، ويعمل به من اليوم التالي لتاريخ نشره.
    صدر في: 28 من ذي القعدة سنة 1432هـ الموافق: 26 من أكتوبر سنة 2011م.
    قابوس بن سعيد سلطان عمان.
    قانون المجالس البلدية
    الفصل الأول

    تعريفات وأحكام عامة
    المادة (1)

    في تطبيق أحكام هذا القانون يكون للكلمات والعبارات التالية المعنى المبين قرين كل منها ما لم يقتض سياق النص معنى آخر:
    أ – الوزير المختص: وزير ديوان البلاط السلطاني بالنسبة للمجلس البلدي لمحافظة مسقط ، وزير الدولة ومحافظ ظفار بالنسبة للمجلس البلدي لمحافظة ظفار، ووزير البلديات الإقليمية وموارد المياه بالنسبة للمجالس البلدية في المحافظات الأخرى.
    ب – المجلس: المجلس البلدي للمحافظة.
    ج – الرئيس: رئيس المجلس.
    د – العضو: عضو المجلس.
    هـ – أمين السر: أمين سر المجلس.
    و – اللائحة: اللائحة التنفيذية لقانون المجالس البلدية.

    المادة (2)

    تنظم اللائحة سائر شؤون المجلس وبصفة خاصة ما يأتي:
    أ – اختصاصات الرئيس ونائبه وأمين السر.
    ب – الشؤون الإدارية والمالية للمجلس.
    ج – تحديد المكافآت السنوية لأعضاء المجلس.
    د – إجراءات انتخاب أعضاء المجلس.
    هـ – نظام العمل بالمجلس.

    المادة (3)

    على الجهات المختصة موافاة المجلس بالبيانات والاحصاءات التي يراها ضرورية لممارسة اختصاصاته، وبعد الحصول على موافقة الأمانة العامة لمجلس الوزراء في ما يتعلق بالبيانات ذات الطبيعة السرية.

    الفصل الثاني
    تنظيم شؤون المجلس
    المادة (4)

    تنشأ المجالس الآتية:
    أولا : المجلس البلدي لمحافظة مسقط ومقره ولاية مسقط.
    ثانيا: المجلس البلدي لمحافظة ظفار ومقره ولاية صلالة.
    ثالثا: المجلس البلدي لمحافظة مسندم ومقره ولاية خصب.
    رابعا: المجلس البلدي لمحافظة البريمي ومقره ولاية البريمي.
    خامسا: المجلس البلدي لمحافظة الداخلية ومقره ولاية نزوى.
    سادسا: المجلس البلدي لمحافظة شمال الباطنة ومقره ولاية صحار.
    سابعا: المجلس البلدي لمحافظة جنوب الباطنة ومقره ولاية الرستاق.
    ثامنا: المجلس البلدي لمحافظة جنوب الشرقية ومقره ولاية صور.
    تاسعا: المجلس البلدي لمحافظة شمال الشرقية ومقره ولاية إبراء.
    عاشرا: المجلس البلدي لمحافظة الظاهرة ومقره ولاية عبري.
    حادي عشر: المجلس البلدي لمحافظة الوسطى ومقره ولاية هيما.

    المادة (5)

    تكون رئاسة المجلس على النحو الآتي:
    1- رئيس بلدية مسقط بالنسبة لمحافظة مسقط.
    2- نائب محافظ ظفار بالنسبة لمحافظة ظفار.
    3- المحافظ بالنسبة للمحافظات الأخرى.

    المادة (6)

    مع مراعاة المادة (5) يشكل المجلس على النحو الآتي:
    1- ممثلون للجهات الحكومية التالية لا تقل وظيفة كل منهم عن مدير عام، او مدير دائرة بالنسبة للمجالس التي لا يوجد في نطاق اختصاصها مديريات عامة:
    أ- وزارة البلديات الاقليمية وموارد المياه او بلدية مسقط او بلدية ظفار.
    ب – وزارة التربية والتعليم.
    ج – وزارة الاسكان.
    د – وزارة الصحة.
    هـ – وزارة السياحة.
    و – وزارة البيئة والشؤون المناخية.
    ز – وزارة التنمية الاجتماعية.
    ح – شرطة عمان السلطانية.
    ط – بلدية صحار بالنسبة لمحافظة شمال الباطنة.
    2- منتخبون ممثلون للولايات التابعة للمحافظة، وفقا للآتي:
    أ – ممثلان عن كل ولاية لا يزيد عدد سكانها العمانيين على (30000) ثلاثين ألفا.
    ب – (4) اربعة ممثلين عن كل ولاية يزيد عدد سكانها العمانيين على (30000) ثلاثين ألفا.
    ج – (6) ستة ممثلين عن كل ولاية يزيد عدد سكانها العمانيين على (60000) ستين ألفا.
    3- اثنان من أهل المشورة والرأي يتم اختيارهما من بين أبناء المحافظة من وزير الداخلية ومن الوزير المختص بالنسبة لمحافظتي مسقط وظفار.
    يكون مدير بلدية الولاية التي يقع بها مقر المجلس أمينا للسر ومقررا للمجلس، باستثناء المجلس لمحافظات مسقط وظفار وشمال الباطنة فيتم اختياره من الوزير المختص.

    المادة (7)

    يصدر بتسمية أعضاء المجلس قرار من وزير الداخلية، ومن الوزير المختص بالنسبة لمحافظتي مسقط وظفار.

    المادة (8)

    يشترط في عضو المجلس من غير ممثلي الجهات الحكومية ما يأتي:
    أ – ان يكون عماني الجنسية.
    ب – ألا تقل سنه عن (30) ثلاثين سنة ميلادية.
    ج – ان يكون من ذوي المكانة والسمعة الحسنة في الولاية، والا يكون قد حكم عليه بعقوبة جناية او في جريمة مخلة بالشرف او الامانة ما لم يكن قد رد اليه اعتباره.
    د – ان يكون على مستوى مقبول من الثقافة وان تكون لديه خبرة عملية مناسبة.
    هـ – ان يكون مقيدا في السجل الانتخابي بالولاية المترشح عنها.
    و – الا يكون عضوا في مجلسي الدولة او الشورى، او موظفا باحدى وحدات الجهاز الاداري للدولة.

    المادة (9)

    تكون فترة العضوية بالمجلس اربع سنوات ميلادية، قابلة للتجديد وفقا لأحكام هذا القانون.

    المادة (10)

    يقسم رئيس المجلس قبل مباشرة أعماله امام وزير الداخلية، وأمام الوزير المختص بالنسبة لمحافظتي مسقط وظفار اليمين الآتية:
    «أقسم بالله العظيم أن أؤدي أعمالي في المجلس بامانة وصدق وأن احافظ على مصالح الوطن والمواطنين وعلى اسرار عمل المجلس البلدي».
    ويقسم باقي أعضاء المجلس، كل أمام مجلسه، اليمين ذاتها قبل أن يتولى أعماله.

    المادة (11)

    يتم اختيار نائب للرئيس من بين الاعضاء بالانتخاب في أول اجتماع للمجلس.
    ويكون رئيس بلدية ظفار نائبا للرئيس بالنسبة لمحافظة ظفار، وأحد الولاة بالنسبة لمحافظة مسقط يختاره المحافظ.

    المادة (12)

    يعقد المجلس جلساته بمقر المحافظة، ويجوز له أن يجتمع في مكان آخر اذا رأى الرئيس ذلك، على ان يكون الاجتماع في احدى الجهات الحكومية في نطاق المحافظة.

    المادة (13)

    يرفع المجلس قراراته وتوصياته الى الوزير المختص لاتخاذ ما يراه مناسبا في ضوء الأنظمة واللوائح المعمول بها، فإذا رأى ان بعض هذه القرارات او التوصيات تخرج عن اختصاص المجلس او تتضمن مخالفة للقانون او خروجا على السياسة العامة للدولة يكون له حق الاعتراض عليها خلال ثلاثين يوما من تاريخ رفع القرارات او التوصيات اليه وإعادتها للمجلس مع بيان أسباب الاعتراض لإعادة النظر فيها، فإذا اعاد المجلس القرار او التوصية ولم يوافق عليها وجب عليه رفع الأمر لمجلس الوزراء والذي يكون قراره نهائيا في هذا الشأن.

    المادة (14)

    يرفع الرئيس تقريرا دوريا كل ثلاثة اشهر الى الوزير المختص بالنسبة لمحافظتي مسقط وظفار والى وزير الداخلية والوزير المختص بالنسبة للمحافظات الاخرى ويرفع الوزير المختص تقريرا نصف سنوي عن اعمال المجلس الى مجلس الوزراء.

    المادة (15)

    يحظر على عضو المجلس ان يقوم بشكل مباشر او غير مباشر من خلال المجلس او لجانه بأي عمل كمقاولة او توريد لحساب المحافظة او يدخل معها في علاقة بيع او مقايضة اذا كانت له او لزوجه او احد اقاربه حتى الدرجة الثالثة مصلحة شخصية.

    المادة (16)

    يختص المجلس، في حدود السياسة العامة للدولة وخططها التنموية، بتقديم الآراء والتوصيات بشأن تطوير النظم والخدمات البلدية في نطاق المحافظة وله في سبيل ذلك ما يأتي:
    1- اقتراح انشاء الطرق وتحسينها وتجميل وتنظيم الشوارع والميادين والاماكن العامة والشواطئ.
    2- ابداء التوصيات المتعلقة بالصحة العامة.
    3- اقتراح الاجراءات الكفيلة بحماية البيئة من التلوث.
    4- اقتراح المشروعات ومواقع تنفيذها المتعلقة بالمياه والطرق والمتنزهات والصرف الصحي والانارة والمدارس والمساكن ودور العبادة والمراكز الصحية والتجارية ومواقف السيارات وغيرها من المرافق والخدمات العامة والمشروعات التي تهم المواطنين، والتنسيق بشأنها مع الجهات المختصة.
    5- اقتراح تطوير الحدائق والمتنزهات العامة واماكن الترفيه وحماية الشواطئ من التآكل والتلوث والتنسيق بشأن ذلك مع الجهات المختصة.
    6- متابعة تنفيذ الانظمة المتعلقة بالانارة والمياه والصرف الصحي وغير ذلك من الانظمة الخاصة بالمرافق العامة، وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة.
    7- وضع النظم الخاصة بالاعلانات الدعائية وتحديد ضوابط وضع لافتات المحال التجارية والمحال العامة وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة.
    8- اقتراح انشاء الاسواق والمسالخ ومدافن النفايات والنظم الخاصة بها والتنسيق بشأن ذلك مع الجهات المختصة.
    9- اقتراح النظم الخاصة بجمع النفايات والتخلص منها او اعادة تدويرها وفقا لاحدث الاساليب العلمية والاقتصادية والتنسيق بشأنها مع الجهات المختصة.
    10- اقتراح الانظمة الخاصة بالمحال العامة والمطاعم والمقاهي والمحال التجارية والصناعية والمحال الخطرة والمقلقة للراحة، والضارة بالصحة والباعة المتجولين والتنسيق بشأنها مع الجهات المختصة.
    11- المشاركة مع الجهات المختصة في تقرير المنفعة العامة في مجال المشاريع التنموية وفقا للاوضاع التي يقررها قانون نزع الملكية للمنفعة العامة.
    12- المشاركة في وضع النظم الخاصة بمراقبة الحيوانات الضالة والسائبة، وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة.
    13- اقتراح تسمية الاحياء والمخططات والاماكن والطرق والتنسيق بشأن ذلك مع الجهات المختصة.
    14- الاشتراك مع الجهات المختصة في دراسة ووضع المخططات العمرانية الهيكلية والعامة وتقديم التوصيات بشأن تنظيم مخططات المناطق السكنية والتجارية والصناعية والسياحية.
    15- دراسة الاقتراحات المقدمة للمجلس واصدار القرارات او التوصيات في شأنها.
    16- اقتراح تحديد وانشاء المواقف العامة للمركبات ومراسي السفن، والتنسيق بشأن ذلك مع الجهات المختصة.
    17- دراسة الشكاوى التي يقدمها المواطنون والجهات الاخرى بشأن المسائل التي تدخل في اختصاص المجلس، وله ان يطلب من الجهات المختصة البيانات اللازمة لبحث هذه الشكاوى.
    18- تقديم توصيات بشأن تنظيم مخططات المناطق السكنية والتجارية والصناعية، والتنسيق بشأنها مع الجهات المختصة.
    19- اقتراح فرض الرسوم البلدية او تعديلها او الغائها وطرق تحصيلها، والتنسيق بشأن ذلك مع الجهات المختصة.
    20- مراقبة تنفيذ المشاريع الخدمية بالمحافظة وابداء الملاحظات بشأنها للجهات المختصة.
    21- المشاركة مع الجهات المختصة وابداء الرأي مقدما في استغلال اي مرفق عام في نطاق المحافظة.
    22- دراسة القضايا الاجتماعية والظواهر السلبية بالمحافظة واقتراح الحلول المناسبة لها بالتعاون مع الجهات المختصة.
    23- الموافقة على اقامة المهرجانات الثقافية والترفيهية والسياحية، وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة.
    24- اقتراح تنظيم عمل سيارات الاجرة ووسائل النقل العام، والتنسيق بشأن ذلك مع الجهات المختصة.
    25- متابعة تنفيذ العقود التي ترتب حقوقا مالية للمحافظة او التزامات عليها.
    26- التنسيق مع المجالس المجاورة لحل المسائل المتعلقة بتقديم الخدمات للقرى والتجمعات السكانية.
    27- متابعة اجراءات مكافحة التسول، وابداء الملاحظات والتوصيات بشأنها.
    28- اقتراح البرامج الكفيلة بمساعدة المحتاجين وذوي الدخل المحدود ورعاية الايتام والمعوقين، والتنسيق بشأنها مع الجهات المختصة.
    29- اقتراح برامج لسرعة اغاثة منكوبي الحرائق والسيول والانواء المناخية وتخصيص موارد مالية لسرعة صرفها في مثل هذه الحالات، والتنسيق بشأن ذلك مع الجهات المختصة.
    30- التواصل مع المجتمع المحلي ومؤسسات القطاع الخاص وعقد الاجتماعات وتلقي الملاحظات والمقترحات التي تهدف الى خدمة وتطوير المحافظة.

    الفصل الثالث

    انتهاء العضوية وحل المجلس

    المادة (17)

    تنتهي العضوية بأحد الاسباب الآتية:
    1- الوفاة.
    2- انتهاء فترة العضوية
    3- الاستقالة، الفصل.
    4- حل المجلس.

    المادة (18)

    يجوز للعضو من غير ممثلي الجهات الحكومية تقديم استقالة مكتوبة الى الرئيس، وعلى الرئيس ابلاغ المجلس بذلك في اول جلسة له، واخطار الوزير المختص بالنسبة لمحافظتي مسقط وظفار، ووزير الداخلية والوزير المختص بالنسبة للمحافظات الاخرى، وتعتبر الاستقالة مقبولة من تاريخ تقديمها.

    المادة (19)

    يعرض امر العضو من غير ممثلي الجهات الحكومية والذي تخلف بدون عذر عن حضور ثلاثة اجتماعات متتالية على المجلس، فاذا رأى بعد سماع اقواله ان عذره غير مقبول، اعتبره مستقيلا من يوم تخلفه عن حضور الاجتماعات، وذلك بموافقة ثلثي الاعضاء الحاضرين.
    ويعرض امر العضو من ممثلي الجهات الحكومية على رئيس الجهة التي يمثلها لاتخاذ ما يراه مناسبا في شأنه.

    المادة (20)

    يجوز حل المجلس قبل انتهاء فترته بقرار من وزير الداخلية ومن الوزير المختص بالنسبة لمحافظتي مسقط وظفار، وذلك بعد موافقة مجلس الوزراء اذا ارتكب المجلس خطأ جسيما ادى الى الحاق ضرر بالمصلحة العامة، على ان يتضمن قرار الحل تشكيل لجنة تتولى اختصاصات المجلس لفترة ستة اشهر او لحين تشكيل مجلس جديد ايهما اقرب.

    المادة (21)

    يفصل العضو من غير ممثلي الجهات الحكومية اذا اخل بواجبات عضويته، او فقد شرطا من شروطها.
    على ان يعرض امره قبل الفصل على المجلس، فاذا رأى بعد سماع اقواله صحة ما نسب اليه قرر فصله، وذلك بموافقة ثلثي الاعضاء الحاضرين.
    ويعرض امر العضو من ممثلي الجهات الحكومية على رئيس الجهة التي يمثلها في حالة اخلاله بواجبات عضويته لاتخاذ ما يراه مناسبا في شأنه.

    المادة (22)

    اذا انتهت عضوية العضو المنتخب قبل انتهاء فترة المجلس بسنة كاملة، حل محله الحاصل على اكثر الاصوات من المترشحين، وفي حالة عدم وجود مرشح يحل محله، يتولى المجلس اخطار وزير الداخلية والوزير المختص بالنسبة لمحافظتي مسقط وظفار لاتخاذ الاجراءات اللازمة لانتخاب عضو جديد من ذات الولاية.
    واذا كان العضو معينا فيتم اخطار وزير الداخلية والوزير المختص بالنسبة لمحافظتي مسقط وظفار ليعين من يحل محله.

    المادة (23)

    يجوز لمن فصل او اعتبر مستقيلا وفقا لاحكام هذا القانون الطعن في القرار امام محكمة القضاء الاداري، وتفصل المحكمة في الطعن على وجه الاستعجال

    #4124

    اشكر سعادة مالك العبري على جهوده التي يبذلها على مستوى الولاية ، وبما يخص التترشح للمجلس البلدي هو حق وواجب للمواطن تجاه بلده، والقائل: أنه قول بدون فعل فأنا لا أتفق معه ، حيث أن لو كل مواطن قال: أن الأمور لا تتغير ونسمع كلام دون فعل ، فيا أخي العزيز .. يد واحده لا تصفق يجب على كل مواطن ابداء رأيه وبصراحة هذا أقل ما للوطن أن نقدمه له، فما بالنا بالذي يعمل ليل نهار من أجل الوطن والمواطن ، علينا أن نكون ايجابيين دائما فعمان الحبيبة تستحق منا الكثير .

    #4127
    ابن الخطم
    مشارك

    يجب المترشح ان يكون قد الامانة

     

مشاهدة 15 مشاركة - 1 إلى 15 (من مجموع 47)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.